د.جمال حشمت : الدستور القادم دستور مصر كلها ولا يمثل تيار بعينه

أكد د.محمد جمال حشمت - وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب - أن الدستور القادم الذي ستضعه البلاد من خلال الجمعية التأسيسية لوضع الدستور يمثل مصر كلها بكافة طوائفها وفئاتها ، ولا يمثل تيار معين ، أو فئة بعينها جاء ذلك خلال حفل افتتاح برلمان شباب الاسكندرية ، والذي أقيم أمس الثلاثاء بمكتبة الاسكندرية ، بحضور د.عمرو الشوبكي - عضو مجلس الشعب - ، والشاعر سيد حجاب ، وعدد من الشباب السكندري .


وقال حشمت : " أننا مازلنا حتى الآن في فترة تلقي الاقتراحات بشأن تشكيل الجمعية الدستورية ، وندعو شباب مصر وبرلمان الشباب للمشاركة بافكار واقتراحات لتلك التشكيل ، وأننا الاسبوع القادم سيتم تنقيح تلك الاقتراحات وعرضها علي المجلس لأخذ الموافقة وإقرار اللجنة المختصة بوضع الدستور يوم 24 مارس القادم " .


وأشار أن هناك رؤى مختلفة للجنة المائة فهناك من يرى اشراك البرلمان وهناك من يختلف معهم وغيرها من الرؤى التي تصب في مصلحة الجمعية التأسيسية .


وأضاف حشمت : " أنني ارى أن انتخابات مجلس الشعب تعد درجة أولى وانتخاب الجمعية التأسيسية يعد درجة ثانية ولا فرق ولا تميز بينهم فكلاهما منتخب من الشعب ، وأن من يقول إن النواب يريدون المشاركة من أجل أن يضعون مواد في صالحهم فأين نحن ؟؟!! نحن نضع لجنة لوضع دستور للبلاد يؤسس لدولة ديمقراطية ، دولة قانون ، ومن لم يقدم لدائرته ويكون علي قدر المسئولية لن يأتي مرة أخرى فكيف يشكل النائب الدستور لنفسه وعلى مزاجه !! فكان في الماضي من يأتي لا يرحل إلا بموته ومن كانت تفصل القوانين عليهم " .


وأوضح حشمت أن هناك لجان استماع ستشكل لمن لم يشارك في الجمعية التأسيسية ، ومن ليس راضي عنها ليطرح أفكاره ومقترحاته فنحن نتحدث عن دستور يفصل إدارة البلاد عن الإرادة السياسية لأي فصيل .


وختم حشمت كلمته بان فكرة التوريث إن شاء الله انتهت ولن تعود مرة أخرى ، فلا خوف من بقاء أحد أو سيطرة أحد علي الدستور فهو دستور ملك لكل المصريين ، يرسم خريطة لمستقبل مصر .

إضافة تعليق