د. جمال حشمت يكتب : يا مدمرى التأسيسية ما البديل؟

أتعجب من إصرار البعض على تدمير الجمعية التأسيسية للدستور عن رغبة وفهم وهم قلة لا تجاوز عدد أصابع اليدين ! ومن خلفهم ببغاوات يرددون نفس الطلب بنفس المبررات التى يذكرها زعماء الهدم والتصفية دون أن يفهموا أو يدرسوا أويمتلكوا القدرة على تفسير ما يطالبون به من عينة سيطرة فصيل واحد على الجمعية ويقصدون الإسلاميين ! ومناقشة للدستور فى الغرف المظلمة ! وإملاء إرادة اتجاه  معين على مواد  الدستور ! واختطاف دستور مصر لصالح التخلف والطائفية ! ومنها غياب مفاهيم أساسية تهم المواطن المصري، تضمن الحريات الأساسية وحقوقه الاقتصادية والاجتماعية في العمل الشريف والعلاج وتكافؤ الفرص، ومخالفة ما تسرب من نصوص ما استقرت عليه الأعراف الجامعة في التاريخ المصري، وصيانة حق الوطن وكفالة الحقوق والحريات الشخصية والعامة، إضافة لتعارضها مع المعايير والمواثيق الدولية و ذلك وفق البيان الصادر عن اجتماع بعض الرموز المدنية، بينهم حمدين صباحي ومحمد البرادعي وسامح عاشور ورؤساء وممثلو أحزاب وعدد من الشخصيات العامة!!!!!!!!

 والناظر لتشكيل الجمعية يجد أن أغلبية الأحزاب والاتجاهات السياسية وكافة القوى ممثلة فى الجمعية وهو ما توافق عليه كل من شارك فى الحوار الذى سبق انتخابات الجمعية التأسيسية الثانية من الأحزاب والقوى السياسية طوال أكثر من شهر ونصف !! والناظر فى شكل الأغلبية فقد كان التشكيل فى بدايته به ما يقرب من 50% من المتهمين بأنهم أصحاب التوجه الاسلامى لذا فقد تم الاتفاق على أن التصويت على أى مادة يبدأ ب 67% ثم عند الاختلاف يصبح 57% حتى لا يصبح هناك أغلبية!! ثم استقال أعضاء الشورى من الجمعية فقلت النسبة  وقد اتفق الجميع على أن الأعمدة الرئيسية للدستور لن يتم التصويت عليها بل يتم التوافق حولها بالإجماع مثلما حدث حول المادة الثانية والمادة 221 التى تفسر كلمة مبادئ الشريعة الاسلامية وهى نصا مأخوذة من هيئة كبار العلماء بالأزهر وتوافقت عليها كل القوى السياسية فى الجمعية التأسيسية !! أما ضبابية العمل داخل الجمعية ومناقشة مواد الدستور المقترحة فى غرف مظلمة فهو كلام مرسل فهناك قناة متفرغة لنشر وقائع المناقشات على الهواء مباشرة وهناك موقع اليكترونى عليه كل جديد والدخول عليه فاق التوقعات كما تمت زيارات لكل محافظات مصر ولقاءات بالمصريين فى الخارج ولجان استماع لكل الفئات وتم تكوين هيئة استشارية للإستفادة بالكفاءات التى لم تنضم للجمعية !! ما المطلوب أكثر من ذلك ؟ ثم نجد إصرارا لا نفهم دوافعه الحقيقية من أول وهلة تحت ظلال الشعارات والكلمات الرنانة مثلما جاء فى بيان ائتلاف الوطنية المصرية حيث صرح ا حسين  عبدالغنى، فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع الذى استمر أكثر من 3 ساعات فى مركز إعداد القادة بالعجوزة مع بيان وقعت عليه القوى المشاركة، فضلاً عن عدد من الشخصيات العامة، قائلاً: «ندعو القوى الوطنية والديمقراطية لمقاطعة الجمعية، بعد أن شاب تشكيلها نفس عيوب التشكيل الأول، وأظهرت صياغاتها إهداراً للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والعدالة الاجتماعية للمصريين، فضلاً عن تعارضها مع المعايير والمواثيق الدولية التى وقعت عليها مصر" !!!! لم اعرف اتفاقية دولية يمكن أن تعارضها مصر فى دستورها إلا تلك التى تتعارض مع نص المادة الثانية بما فيها من مبادئ الشريعة الاسلامية ! وهو أمر مرفوض حتى فى ظل النظام البائد ! وهل يقصد هذا الفريق المصرى الوطنى الاستجابة لنداء فريق الأمم المتحدة المعنى بمكافحة التمييز ضد المرأة فى القوانين والتشريعات والذى يطالب حكومات العالم بإلغاء القوانين التى تجرم الزنا والتعامل مع الزنا على اعتبار أنه حق من حقوق الانسان وليس جريمة جنائية !!!! كما ذكرت صحيفة أخبار اليوم فى 20 اكتوبر 2012 م !!!!!  وتبقى عدة تساؤلات للإجابة عليها :

1-  لماذا يصر من سعى لحل الجمعية التأسيسية الأولى وشجع على حل البرلمان وهلل له على حل الجمعية الثانية بإصرار؟ هل يكره الاستقرار الذى هو مفتاح التنمية الحقيقية لمصر ؟


2-   ماذا لو صدر حكم بحل الثانية وفى ظل التهديد – الفارغ - بعدم أحقية الرئيس فى تشكيلها مرة أخرى !! ماذا هم فاعلون أو راغبون؟ وكيف يتم تشكيل الجمعية المقبلة لتناسب مزاج هؤلاء الأقلية الزاعقة ؟!!لم يشرح  احدا من هؤلاء لنا بديلا أو مسارا لتلافى كل المشاكل وتحقيق كل طلباتهم !!!


3-  تحت دعاوى الحريات والمساواة والاتفاقيات الدولية هل المؤامرة الآن على مصر لسرقتها من شعبها وهويتها وعقيدتها تحت مطارق العولمة والحداثة لصناعة دستور يقهر الأغلبية ويضيع حقوق الأقلية بعد اصطناع صراع وهمى يسعى اليه أعداء هذا الوطن ؟!!


الجمعية التأسيسية المشكلة اليوم والتى أنجزت المسودة الأولى لمشروع الدستور وتطرحه للحوار والتعديل هى أمانة فى رقبة كل مصرى يجب الحفاظ عليها حتى تنجز تحت أبصارنا جميعا مهمتها الجليلة والتى تتم لأول مرة فى تاريخ مصر بمثل هذه الشفافية وعلى كل راغب فى حلها مهما كانت أسبابه أن يعود لرشده ويشارك بإيجابية فى تنقيح المسودة إضافة وحذفا وليس وراء ذلك من الوطنية حبة خردل اللهم بلغت اللهم فاشهد

إضافة تعليق