قذائف الحق 2...من أبو العينين الى ساويرس ياقلبى إحزن !!

دكتور محمد جمال حشمت - g.hishmat@gmail.com

 2008-10-26

وصلت الى دعوة هذا نصها " يتشرف مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة بدعوة سيادتكم لحضور فعاليات مؤتمر عن الأثار المترتبة على نقل صلاحيات وسلطات الوزارات القطاعية الى الإدارة المحلية فى مصر وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر 2008م بقاعة ساويرس بالدور الثانى بالكلية داخل حرم جامعة القاهرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة مساءا .

 انتهى نص الدعوة الرئيسية !  والعجب ليس فى موضوع الندوة – ربما نعود لها بعد ذلك – إنما فى قاعة ساويرس التى تأكدت من كتابتها فى النسخة الرسمية التى تحمل شعار الجامعة العريقة ! كيف طبع اسم رجل أعمال لاعلاقة له بالعلم أو البحث العلمى ! ؟ وماذا قدم للجامعة لكى يجتمع مجلس الجامعة ليضع على أحد جداول أعماله بند "إطلاق اسم المهندس نجيب ساويرس على أحد قاعات كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة " ؟!!!

وأرى أنه ليس هناك إجابة تحترم عقول الأساتذة أو حتى الطلاب تفسر كيف وصل رجال الأعمال لقلب الجامعات دون أن نرى أو نسمع أن أحدهم قد أنشأ جامعة أو شارك فى إنشاء جامعة أهلية لتستقبل النابغين مجانا أو بمصاريف مخفضة !! فعلها زميله من قبل الأستاذ محمد أبو العينين نائب الحزب الوطنى عن الجيزة عندما جلس على مقعد لطفى السيد رئيس الجامعة وسط كوكبة من الأساتذة المنتفعين الذين قبلوا أن يجلسوا كالتلاميذ أمام صاحب رأس المال الذى يتاجر فى بودرة السيراميك وغيرها فى انتخابات 2000 البرلمانية وسألنا نفس السؤال وكنت فى مجلس الشغب وقتها ولم يأت الرد ! ربما حرجا أو استعباطا أو استكبارا !! المهم لاتوضيح ولاتفسير وأظن أن هذا هو مصير تساؤلنا فى مقدمة القذيفة !! هذا الغزو المالى والترميز لأشخاص أخذوا من مصر – بلاش نهبوا-  خيراتها ومواردها أكثر ألاف المرات مما أعطوها أو منحوها ! فلم تهان معاقلنا العلمية بحيث تنحى فيها أسماء العلماء الحقيقيين  وتتصدر دائما أسماء رموز الفن والكرة والبيزنس على قاعات العلم والبحث العلمى ؟! أى قدوة نريدها لأبنائنا فى ظل القهر والتزوير والفقر والتخلف الذى نحياه بفعل هؤلاء ؟ هل عرفتم الآن لماذا خرجت جامعة القاهرة الأم من التصنيف العالمى ؟

إضافة تعليق