قذائف الحق (18) جامعات مصر والعصيان المدنى

التعامل الذى يتم مع الجامعة المصرية من قبل الحكومة المصرية يؤكد على تدنى النظرة الرسمية للجامعة ودورها بل لا نبالغ لو قلنا أن هناك حالة من العداء والكراهية لكل ما يخرج من الجامعة من علم أو أساتذة أو خريجيين !! فالنظام المصرى يتكلم عن العلم والعلماء كثيرا لكنه يحتقر العلم فى قراراته وسياساته ويهين العلماء ويؤذيهم ! كما يتكلم كثيرا عن الفقراء والطبقة الكادحة فإذا به يجعل حياتهم أمر من العلقم وينزع منهم كرامتهم وانسانيتهم ولا يدرجهم فى حساباته !!

كما يتحدث عن الحريات التى يرفل فيها المصريين فى عصر مبارك فإذا بنا أمام مصر وقد تحولت الى معتقل كبير مقسم الى معتقلات أصغر وحياه أصعب من قدرة الانسان على تحملها وقد صارالوطن سجنا كبيرا لاحق ولا كرامة لأحد فيه ! ولم يحظ الإنسان المصرى سوى بحرية الصراخ واحيانا حرية الشكوى لكن فى ظل حكم لا حياة فيه لمن تنادى !

لقد خرجت منظومة التعليم الفعال المنتج المواكب للتطور والحضارة من عقل وفكر وممارسة النظام الحاكم حيث وجد أن حكم الجهال أسلس وأن جهل المحكومين أفضل ! فلم يمحو أمية شعبه ؟ ولو أراد لأتم ذلك فى عامين على الأكثر ! ولماذا يهتم بجودة التعليم ؟

فأموال الجودة الحكام أحق بها وهو ما يفسر تدنى إعتمادات البحث العلمى مقارنة بالناتج العام فى موازنة الدولة منذ سنوات طويلة وحتى اليوم ! ولهذا أفشل المشروع العلمى  وحماسة الدكتور أحمد زويل المصرى النابه الذى صنع فى أمريكا !!

فمنظومة الحكم لاتحتاج الى علم أو علماء اللهم إلا لستر وجودهم وتبرير إهتمامهم الشكلى بالتعليم والبحث العلمى ! ولأنه ليس له حاجة الى بحث علمى بل هو يدمن استيراد التكنولوجيا الجاهزة المعلبة ليتاجر بها فى مجالات البيزنس فهو لا يحتاج لعلماء وأساتذة ومن ثم فقد أخضع الجميع لنظام أمنى صارم لا علاقة له بالعلم أو العقل !! وحرمهم من حقوقهم وتلذذ بحرقتهم وهم يطالبون بمعيشة كريمة ومناخ يقدر دورهم فى صناعة الحاضر والمستقبل ! فقرب البعض منهم وأوجد الفرقة وجعل بأسهم بينهم شديد ! فأعوزهم الى السؤال بشكل لا يليق ! ولم يترك الطلاب يقدمون ما عجز عنه الأساتذة الذين سيطر على مواردهم ووظائفهم ، فأفسد عليهم حريتهم وقيد نشاطهم وراقب تصرفاتهم وحاصر إبداعاتهم وطارد نشطائهم واعتقل وعذب وقتل منهم بدم بارد الكثير من قياداتهم كما فعل مع أساتذتهم الذين مازال منهم فى سجون النظام بأحكام عسكرية ظلما ليترك محراب العلم الى عنابر السجن حتى هذه اللحظة بدون وجه حق !!

أوليس من حق الأساتذة والطلاب أن ينتفضوا من أجل حقوقهم ومستقبلهم ومستقبل مصر كلها الذى يبدو ماسخا ومقلقا بدون علم حقيقى أو علماء أو متعلمين؟ ما جدوى حياة علمية فاشلة تتسم بالعشوائية والكذب والفراغ ؟ أوليس ذلك تضييعا للوقت والجهد والمال بلا أى طائل؟ ثم ماذا يحدث لو توقف التعليم الفاشل فى مصر عاما واحدا إعتراضا على النظرة المتدنية والإهتمام المنقوص الذى تتبناه حكومات مبارك وأسرته ؟ عاما واحدا فقط يرجع فيه من يعلم ليمحو أمية من لا يعلم بعيدا على الحكومة بل ونكاية فيها ! ربما وقتها لا يستطيع النظام المستبد أن يتحكم فى شعب مصر أو يستخف به ! عام واحد فقط لن تتحمل الحكومة منه شهرا واحدا فتطلق سراح العلم والعلماء أو تنزاح ولا حول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم

دكتور محمد جمال حشمت

g.hishmat@gmail.com

20 مارس 2009م

إضافة تعليق