الشهاب لحقوق الإنسان : يجب على سلطة الإنقلاب إحترام المواثيق الدولية بخصوص حرية الرأي والتعبير

الشهاب لحقوق الإنسان : يجب على سلطة الإنقلاب إحترام المواثيق الدولية بخصوص حرية الرأي والتعبير

اصدر مركز الشهاب لحقوق الانسان بيانا يرصد فيه زيادة الانتهاكات من سلطات الانقلاب بعد ظهور دعوات لتظاهرات في مصر تبدأ من يوم 11/11 لكي تنادي بحقوق ( الغلابة ) والتوسع فى ظاهرة القبض التعسفي والعشوائي و الاختفاء القسري .


واشار البيان الى قيام قوات امن الانقلاب بالقبض على العديد من المواطنين- في المحافظات المصرية كافة - وإخفائهم قسريا نتيجة لدعوات التظاهر لثورة الغلابة 11/11 وظلت الحملات الأمنية لداخلية الانقلاب توسع دوائر الاشتباه والقبض العشوائي من الكمائن ومن على (القهاوي) وغيره من أماكن التجمعات دون إحترام للمواثيق الدولية التى تكفل للمواطن حرية الرأى والتعبير .


وذكر الشهاب أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 19 يؤكد على أن "لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية".


وفي العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الحق في حرية التعبير " لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة. ولكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها.


تعد حرية الرأي والتعبير حق عالمي، وركناً أساسيا من منظومة حقوق الإنسان وتصنف كجزء من الحقوق المدنية والسياسية، وتعتبر من الحقوق السلبية بمعنى انه على الحكومات عدم التدخل فيها والتقييد على البشر في حقهم في التعبير عن أرائهم في كافة القضايا.


احترام معايير حقوق الإنسان يشكل حاجة وضرورة ملحة لضمان استقرار المجتمعات، وما حرية الرأي والتعبير إلا أحد المعايير الأساسية في إطار منظومة حقوق الإنسان، وبدون تمتع الإنسان بهذا الحق، لن يتمكن من التمتع بأي من الحقوق الأخرى مهما كانت طبيعة المنافع الاقتصادية والاجتماعية التي يتمتع بها، وفي مصادرة هذا الحق والتضييق عليه تكون مرحلة لتأسيس الاستبداد والدكتاتورية.


واكد مركز الشهاب لحقوق الإنسان أنه يتابع ما يحدث من انتهاكات من قبل سلطات الإنقلاب بخصوص هذه الدعوات ويتلقي الشكاوي بخصوص هذه الانتهاكات التى تحدث بحق المواطنين والمعتقلين داخل سجون الإنقلاب.

إضافة تعليق