مركز حقوقي: 78 انتهاك لحرية الإبداع في 2016

مركز حقوقي: 78 انتهاك لحرية الإبداع في 2016

اعتبرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ،اليوم الثلاثاء، أن عام 2016 الأكثر انتهاكاً لحرية الإبداع في مصر، حيث رصدت 78 انتهاكاً تعرض له المبدعون في مصر مقارنة بـ ٤٦ انتهاكا في ٢٠١٥ و٢١ في ٢٠١٤.


وقالت المؤسسة خلال تقريرها السنوي الصادر، بعنوان "أكثر من سلطة للقمع"إن المنع والرقابة على الحالات الفنية بلغت 4 حالات، بينما جاء المنع للأعمال الإبداعية الفنية التي تتعلق بالسياسة بـ44 حالة انتهاك بخلاف انتهاكات تتعلق بتنافي الأعمال الإبداعية مع الأخلاق والآداب العامة ١٥ حالة انتهاك أو الأديان ٦ حالات انتهاك.

 


ورصد التقرير أن وزارة الداخلية تتدخل بشكل رئيسي في الرقابة على الإبداع حيث وصلت عدد الانتهاكات من قبلها إلى ٢٦ انتهاك خلال العام ٢٠١٦، يليها جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ب ٢٢ انتهاك ثم النقابات الفنية ب ١٥ انتهاكا.
 


وفيما يتعلق بحرية الصحافة والإعلام، رصد التقرير ٤٣٨ حالة انتهاك في نطاق ٢٢ محافظة، وجاء الصحفيون في مقدمة الفئات الأكثر تعرضًا لانتهاكات حيث تعرّض ١٦٤ صحفي لانتهاك مباشر بينما تعرض الإعلاميون لـ٦٢ انتهاكًا مباشًرا.

 

وأشار التقرير إلي الانتهاكات تنوعت ما بين المنع من أداء العمل الصحفي والإعلامي (١٩ حالة بينما احتجز مالا يقل عن ٦٢ صحفي وإعلامي دون اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم، كما تم استيقاف ٧ عاملين بالإعلام لفترة محدودة قبل صرفهم، بينما رصدت المؤسسة التعدي بالضرب على ٤٣ صحفي و ١٧ حالة انتهاك تتعلق بمنع بث حلقات برامج تليفزيونية و وقف إصدار جريدة أو مصادرتها أو منع مقالات.


إضافة تعليق