"الشبكة العربية": 39 حكماً بالإعدام و16 انتهاكا لحرية التعبير في يناير

"الشبكة العربية": 39 حكماً بالإعدام و16 انتهاكا لحرية التعبير في يناير

رصدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 133 فعالية احتجاجية خلال شهر يناير الماضي بالتزامن مع الذكرى السنوية السادسة لثورة 25 يناير.


وأضافت الشبكة في تقريرها الصادر، اليوم الأثنين، بعنوان :"المسار الديقراطي لشهر يناير"، أن هناك 41 فعالية تعرضت للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، موضحة أن القضاء نظر 44 قضية صدرت في بعضها 10 أحكام بالإدانة وحكمين بالبراءة و39 حكماً جماعياً بالإعدام.

 

وأشارت إلى أن المحاكمات العسكرية للمدنيين لم تتوقف، إذ شهد الشهر 4 4 محاكمة مثل فيها 52 مدنيا، فضلاً عن استمرار التضييق على حرية التعبير والحريات الإعلامية، بحسب التقرير، الذي أشار إلى وقوع 16 انتهاكاً.

 

وتابع التقرير أن الحملة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان مازالت مستمرة، حيث صدر قرارين بالتحفظ علي أموال مدافعون عن حقوق الإنسان، ومنع مدافع آخر من السفر خارج البلاد.

 

و أوضح أنه في 11 يناير  قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة العباسية بالتحفظ على أموال مزن حسن مدير مركز نظرة للدراسات النسوية،بناءاً على طلب قدمه قاضي التحقيق في القضية رقم 173 لسنة 2011، والمعروفة بقضية منظمات المجتمع المدني.

 

و في16 يناير قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة العباسية بالتحفظ علي أموال محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي بنفس القضية، بينما مُنع  المحامي الحقوقي نجاد البرعي من السفر إلى الأردن وتم إبلاغه أن المنع جاء بناء على قرار صادر من قاضي التحقيق بقضية التمويل أيضا.

إضافة تعليق