أردوغان للاتحاد الأوروبي: كشفتم عن أقنعتكم

أردوغان للاتحاد الأوروبي: كشفتم عن أقنعتكم

وجه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان رسالة الى الاتحاد الأوروبي قائلاً: لقد كشف الأوروبيون عن أقنعتهم عبر موقفهم من الأزمة السورية ومن الاستفتاء (16 أبريل) في تركيا.


وأضاف أردوغان فى كلمة له عن الأوروبيين: الآن يسحقون بأقدامهم جميع ما سعوا لسنوات لفرضه علينا باعتبار إنها "معايير الاتحاد الأوروبي"


وأشار أردوغان بقوله إلى هولندا قائلاً: "يلجأون إلى كل الوسائل لمنع دخول وزارئنا إلى بلادهم، منتهكين كل الأعراف الدبلوماسية".


وتستنكر أنقرة مواقف بعض الدول الأوروبية الداعمة لحملة رفض التعديلات الدستورية التركية مشيرة إلى إن "ألمانيا وهولندا والنمسا وأستراليا فتحت أذرعها للمنظمات الإرهابية وأعاقت لقاء وزرائنا بالجاليات التركية هناك".


وفي 11 مارس الحالي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية ودبلوماسيين أتراك، ثم أبعدتها إلى ألمانيا في وقت لاحق.


وأدنت أنقرة بشدة، سلوك أمستردام بحق مسؤوليها، وطلبت من السفير الهولندي، الذي يقضي إجازة خارجية، ألا يعود إلى مهامه حتى إشعار آخر.


ولاقى تصرف هولندا إدانات واسعة من مسؤولين وسياسيين ومفكرين ومثقفين من دول عربية وإسلامية أجمعوا على أنه يعد "انتهاكا للأعراف الدولية" ويمثل "فضيحة دبلوماسية".

إضافة تعليق