في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الانتهاكات تتزايد بحق "صاحبة الجلالة"

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الانتهاكات تتزايد بحق "صاحبة الجلالة"

يوافق اليوم الأربعاء 3 مايو 2017 من كل عام " اليوم العالمي لحرية الصحافة "، إلا أن مصر منذ الانقلاب تشهد تزايد الانتهاكات بحق حرية الصحافة، وتزداد المخاطر على الصحفيين في بلد مصنف ضمن القائمة السوداء، وأنه واحد من أكثر دول العالم فتكاً بحياة الصحفيين.



وتبين تزايد أعداد السجناء من الصحفيين المصريين ليقارب عددهم المائة صحفي ومصور، تم القبض عليه أثناء ممارسة عملهم أو من داخل منازلهم أو مكاتبهم، وقضى كثيرون منهم فترات حبس احتياطي تجاوزت السقف الأعلى المنصوص عليه في القانون.



كما يعاني الكثيرون منهم أمراضا ويحتاج بعضهم لعمليات جراحية ترفض إدارات السجون السماح لهم بذلك ولو على نفقاتهم الخاصة في مستشفيات خارج السجون التي لا تصلح مستشفياتها لتلك الحالات.



لم يقتصر الحبس أو التهديد به على صحفيين عاديين بل وصل إلى إصدار حكم بحبس نقيب الصحفيين السابق يحيي قلاش ووكيل النقابة السابق خالد البلشي والسكرتير العام للنقابة السابق والعضو بمجلسها الحالي جمال عبد الرحيم، وقد صدر الحكم بحبسهم وهم في مواقعهم النقابية ليرسل رسالة للصحفيين أن السلطة الحاكمة لا تقف عند أي حدود في استهدافهم، وانها ماضية في طريقها حتى لو تعلق الأمر بنقيب الصحفيين أو بالنقابة ذاتها.



يأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة أيضا بينما تتواصل عمليات إغلاق الصحف والقنوات المغلقة منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013 وحتى الآن، وقد لحق بها خلال الشهور الماضية إغلاق قنوات أخرى وكذا منع برنامج الإعلامي إبراهيم عيسى ومن قبله الإعلامي عمرو الليثي، وكذا خالد تليمة.



وإلى جانب الانتهاكات السابقة فقد تصاعدت أيضا الانتهاكات الميدانية بحق الصحفيين والمراسلين والمصورين الميدانيين أثناء عملهم سواء من حيث الاعتداء البدني أو اللفظي عليهم أو منعهم من التغطيات، أو احتجاز بعضهم لبعض الوقت في مراكز شرطة، كما تواصلت حالات المنع من السفر والدخول وكان أحدثها منع صحفيين سودانيين من دول مصر، وكذا تزايدت حالات الفصل من العمل نتيجة تعثر الصحف والقنوات الناشئ عن سوء المناخ السياسي بما يصرف المشاهدين والقراء عنها.

إضافة تعليق