"رويترز" تفضح ضرب السيسي ثوار ليبيا لصالح حفتر

"رويترز" تفضح ضرب السيسي ثوار ليبيا لصالح حفتر

فضح تحليل نشرته وكالة أنباء (رويترز) -مسارعة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي- إلى شن ضربات جوية على الثوار في ليبيا ردا على هجوم أوقع عشرات القتلى من المسيحيين في مصر، حيث قالت الوكالة إن "الهجمات لا تستهدف المسئولين عن الهجوم على ما يبدو". وأشارت إلى أن السيسي لم يفصح بوضوح عن هوية من يستهدفهم.


وقالت الوكالة الإخبارية الأشهر في العالم : استهدفت الضربات جماعات إسلامية "متشددة" غير تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن المسئولية عن هجوم يوم الجمعة الذي قتل فيه العشرات بمحافظة المنيا في صعيد مصر، ويبدو أن المقصود منها دعم حلفاء السيسي في شرق ليبيا.


وقال "إتش.إيه هيلر" كبير الباحثين بالمجلس الأطلسي "أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسئولية عن هجمات المنيا وهناك عناصر من الدولة الإسلامية ناشطة في ليبيا.. لكن التقارير الواردة تشير إلى أن القاهرة تستهدف جماعات أخرى".


ونقلت "رويترز" عن محللين قولهم إن الضربات، في كل الأحوال، لن تقدم إسهاما يذكر في التصدي للإسلاميين "المتشددين" في القاهرة وسيناء وصعيد مصر الذي كان معقلا لهم في التسعينيات انطلقوا منه لمهاجمة سائحين ومسيحيين ومسئولين حكوميين.
واستطردت: ينظر البعض إلى قصف معسكرات المتشددين في ليبيا على أنه وسيلة لصرف الانتباه عن الإخفاق في هزيمة المتشددين داخل مصر.


وقالت ميشيل دون -مدير برنامج كارنيجي للشرق الأوسط- "قصف معسكر "للإرهابيين" في ليبيا من الجو أسهل من حل مشاكل خطيرة داخل مصر، مثل الطائفية والتطرف، والتي أدت لهذا الهجوم وغيره من الهجمات".


وأضافت "كل الإرهاب المروع الذي يحدث داخل مصر له محركات داخلية بحتة وربما كان سيحدث حتى لو لم يكن للدولة الإسلامية وجود. إنه لا يختلف كثيرا عن الإرهاب المحلي الذي عاشته مصر في التسعينيات قبل أن يكون لتنظيمي القاعدة أو الدولة الإسلامية وجود".


حليف ليبي


قال مسئولون مصريون وليبيون إن الضربات استهدفت معسكرات ومخازن أسلحة تابعة لمجلس شورى مجاهدي درنة. من بين المناطق التي استهدفت المدخل الغربي لدرنة والظهر الحمر في الجنوب والفتائح وهي منطقة تلال على بعد نحو 20 كيلومترا من المدينة.


لكن محمد الجارح المحلل السياسي بالمجلس الأطلسي في ليبيا، قال إن مجلس شورى مجاهدي درنة لم يشارك قط في هجمات خارج ليبيا، بل إن معظم أنشطته تقتصر على درنه ونادرا ما يقاتل في صراعات أكبر على مستوى ليبيا.


ونفى مجلس شورى مجاهدي درنة مشاركته في هجمات داخل مصر.


ويلمح كثيرون إلى أن الضربات الجوية خطط لها مسبقا لزيادة الدعم لحليف السيسي الرئيسي في ليبيا القائد العسكري خليفة حفتر وما يعرف بالجيش الوطني الليبي الذي يقوده ويرون أن هجوم المنيا اتخذ ذريعة لشنها.


وتقاتل قوات موالية لحفتر مجلس شورى مجاهدي درنة منذ فترة طويلة وقطعت طرق الإمداد للمدينة وتستهدفه بضربات جوية من حين لآخر. وعلى الرغم من الحصار الذي يفرضه "الجيش الوطني الليبي" فإن الموقف العسكري في درنه يشوبه الجمود منذ شهور.


وقالت رويترز: نفذت مصر ضربات أيضا في الجفرة حيث يحارب جيش حفتر إسلاميين متشددين فروا من بنغازي، إضافة إلى قوات مرتبطة بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.


وفقد جيش حفتر عشرات من رجاله هناك في هجوم مفاجئ على قاعدة جوية هذا الشهر لكنه عزز سيطرته بعد ذلك.


وقال مختار عوض الباحث في شئون التطرف بجامعة جورج واشنطن إن هجوم المنيا كان عاملا مساعدا لمن هم داخل الحكومة والجيش في مصر الذين يؤيدون التدخل العسكري في ليبيا.


وأضاف "مصر تقوم بتحرك ليس بسبب هجوم المنيا ولكن.. لإخراج أكبر عدد ممكن من المتطرفين من الشرق".


وأضاف التحليل: تعلن مصر إنها لا تستهدف جماعات معينة لكنها تلاحق كل المتشددين الذين يمكن أن يمثلوا تهديدا لأمنها. وقال متحدث باسم الجيش المصري لوسائل الإعلام الحكومية يوم الاثنين إن كل الجماعات المستهدفة تتبنى نفس فكر منفذي هجوم المنيا وإن هذا سبب كاف لقصفهم.


وقال مصدر بالمخابرات المصرية "احنا مش مهم عندنا الأسماء.. كلهم إرهابيون.. والمعلومات اللى عندنا إن تلك المعسكرات تأوى عناصر مسلحة مصرية شاركت من قبل فى عمليات إرهابية فى مصر مثل الضابط السابق هشام عشماوى اللى شارك فى تنفيذ محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد ابراهيم والنائب العام".


وقال الجارح إن من المرجح أن الضربات الجوية كانت مخططة مسبقا وإن هجوم المنيا كان فرصة لتنفيذها في إطار سياسة أوسع لدعم حفتر إذ تقصف مصر جماعات تمثل أقوى معارضة له.


وتعتبر مصر أي نشاط للإسلاميين  في شرق ليبيا قرب حدودها تهديدا لأمنها القومي. ومن بين أسباب دعم السيسي لحفتر منذ عام 2014 ضمان إخراج كل الإسلاميين  من شرق ليبيا.


ويقول الجارح إن السيسي يتدخل بدرجة أكبر الآن بسبب تحسن العلاقات مع واشنطن. ويعتقد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطاه الضوء الأخضر لمحاربة المتشددين في ليبيا وغيرها.


وحين أعلن السيسي عن الجولة الأولى من الضربات الجوية عبر التلفزيون يوم الجمعة ناشد ترامب تقديم الدعم له. وقال ترامب -المهتم بتحسين العلاقات مع القاهرة- إن بلاده تقف إلى جانب السيسي والشعب المصري.

إضافة تعليق