التنسيقية المصرية تطلق حملة بعنوان"قهرالجسد" ضمن حملات التوعية الحقوقية

التنسيقية المصرية تطلق حملة بعنوان"قهرالجسد" ضمن حملات التوعية الحقوقية

أطلقت التنسيقية المصرية لحقوق الإنسان حملة توعية  جديدة بحقوق الإنسان تتحدث  حول التعذيب الواقع بحق المعتقلين تحت عنوان "قهر الجسد".

واوضحت التنسيقية خلاله المعنى الإصلاحى للتعذيب، ومتى يطلق عليه تعذيب؟.

وبناءا على ما أصدرته التنسيقية  يعرف التعذيب في الاصطلاح بأنه: مصطلح عام يُستعمل لوصف أي عمل يُنزل آلامًا جسدية أو نفسية بإنسان ما وبصورة متعمدة ومنظمة كوسيلة من وسائل استخراج المعلومات أو الحصول على اعتراف أو لغرض التخويف والترهيب أو كشكل من أشكال العقوبة أو وسيلة للسيطرة على مجموعة معينة تشكل خطرا على السلطة المركزية.

وطبقا لاتفاقية مناهضة التعذيب

فـ "يقصد "بالتعذيب":"أي عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد، جسديا كان أم عقليا، يلحق عمدا بشخص ما بقصد الحصول من هذا الشخص، أو من شخص ثالث، على معلومات أو على اعتراف، أو معاقبته على عمل ارتكبه أو يشتبه في أنه ارتكبه، هو أو شخص ثالث أو تخويفه أو إرغامه هو أو أي شخص ثالث - أو عندما يلحق مثل هذا الألم أو العذاب لأي سبب من الأسباب يقوم على التمييز أيا كان نوعه، أو يحرض عليه أو يوافق عليه أو يسكت عنه موظف رسمي أو أي شخص آخر يتصرف بصفته الرسمية. ولا يتضمن ذلك الألم أو العذاب الناشئ فقط عن عقوبات قانونية أو الملازم لهذه العقوبات أو الذي يكون نتيجة عرضية لها

• وبناء علي ما سبق يمكننا التأكيد علي عدة عناصر تتضمنها هذه التعريفات:

• القائم  بالتعذيب شخص له صفة رسمية يتصرف بموجبها.

• الواقع عليه التعذيب يقع في قبضة السلطة الرسمية..

• التعذيب ليس قانوني، ولا يتعلق بما يتصل بالضرورة بالعقوبات القانونية

• يكون الغرض من التعذيب إما الحصول علي معلومات، أو التخويف، أو الإرغام، أو التمييز تجاه فئة أو جماعة معينة..أو لمجرد العقاب علي شيء تم ارتكابه أو يشتبه في ذلك ..

إضافة تعليق