34 شخصية عامة تطالب بوقف الانتهاكات الشرسة ضد الصحفيين في مصر

34 شخصية عامة تطالب بوقف الانتهاكات الشرسة ضد الصحفيين في مصر

أصدرت 34 شخصية مصرية بياناً صحفياً، يستنكر الانتهاكات الشرسة ضد حرية الصحافة في مصر، والتي افتتح بها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي دورته الرئاسية الثانية. 34 شخصية عامة تطالب بوقف الانتهاكات الشرسة ضد الصحفيين في مصر مصر

وأوضح البيان الصادر اليوم الثلاثاء، أن الانتهكات الشرسة التي تَبنَّاها النظام الانقلابي تضمَّنت مداهمة وإغلاق موقع “مصر العربية” وحبس رئيس تحرير الموقع “عادل صبري” وأحد المحررين بالموقع، وفرض غرامة ضد الموقع وضد صحيفة “المصري اليوم”، وإقالة رئيس تحريرها، ومنع نشر مقال الكاتب الصحفي “عبد الناصر سلامة” بها، والقبض على مصورين صحفيين آخرين، بينهم “محمد أكسجين”، واستهداف المراسلين الأجانب.

وأكد البيان أن الهدف من الانتهاكات ضد حرية الصحافة هو القضاء على ما تبقَّى من أصوات حرة ومستقلة تُمثّل ضمير المجتمع المصري، بعد نجاح السلطة في تأميم غالبية القنوات والصحف لصالحها، وفرض سياسة الصوت الواحد عليها، ما حرم الشعب المصري من تنوّع مصادر المعرفة، ومعرفة حقيقة ما جرى في الانتخابات الأخيرة.

وعن نتائج استمرار الانتهكات ضد الصحافة، تابع البيان: “أن استمرار هذه الهجمات ضد حرية الصحافة سيصنع المزيد من التوتر في المجتمع المصري، وسيُسهم في تفشِّي الفساد في ظل غياب الرقابة الشعبية الممثلة في الصحافة الحرة، كما سيدفع الناس للبحث عن المعلومات والأخبار في الإعلام الأجنبي”.

وأكدت الشخصيات المشاركة في البيان، على تضامهم الكامل مع “الصحفيين المحبوسين في هذه الهجمة وما سبقها من هجمات، التي ضمّت عشرات الصحفيين والمراسلين من قبل”.

كما طالبوا بسرعة الإفراج عن “الصحفيين السجناء، سواء ضمن الحملة الأخيرة أو ما سبقها من حملات”، ومطالبين أيضاً بـ “عودة المواقع المحجوبة، والصحف والقنوات المغلقة، واحترام الدستور الذي ضمن للمصريين حقهم الكامل في التعبير عن الرأي والتمتع بصحافة حرة ومستقلة”.

ومن أبرز الموقعين على البيان كل من:

محمد محسوب، وحازم عبد العظيم، وقطب العربي، وأمين محمود، وشريف دياب، وخالد إسماعيل، وماجدة رفاعة الطهطاوي، ومحمد شوبير، وحسام المتيم، وأسامة رشدي، ومحمد كمال، وأحمد البقري، وإسلام الغمري، وكريم الشاعر، وعبد الموجود درديري، وحاتم عزام، ومايسة عبد اللطيف، وأبو المعاطي السندوبي، وإيهاب شيحة، وجمال حشمت، وعصام تليمة.

يُذكر أن مصر تقبع في المرتبة 161 (من أصل 180) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته منظمة “مراسلون بلا حدود” في 2017.

وكان المرصد العربي لحرية الإعلام قد وثق عدد الصحفيين والإعلاميين والمراسلين القابعين خلف السجون حتى نهاية شهر مارس 2018 إلى 95 صحفياً، وذلك وفق تقرير أصدره المرصد منذ أيام.

إضافة تعليق