مسئول عسكري يمني: مصر دعمت الحوثيين بزوارق بحرية ضد السعودية

مسئول عسكري يمني: مصر دعمت الحوثيين بزوارق بحرية ضد السعودية

كشف تقرير صحفي على لسان مصدر عسكري يمني رفيع، أن سلطات الانقلاب في مصر دعمت الحوثيين بإرسال زوارق حربية متطورة لها في حربها ضد السعودية، في الوقت الذي وفرت إيران صواريخ متطورة للحوثيين أيضًا.


وقال المصدر العسكري في تصريحات صحفية نقلتها عنه صحيفة "العربي الجديد" وعدد من وسائل الإعلام، اليوم السبت، إن الحوثيين امتلكت زوارق حربية متطورة وصلت إليهم من مصر قبل أشهر، مضيفًا: إن قائد معسكر الضحي في مديرية اللحية الساحلية، يحيى حسين أبو حلفه، وتاجر السلاح المقرب من صالح، زيد عمر الخُرج، تسلما 12 زورقًا من ضباط في البحرية المصرية خلال الشهرين الماضيين، لافتًا إلى أن عملية استلام الزوارق تمت في جزيرة قبالة منطقة اللحية التابعة لمحافظة الحديدة.


وأكد المصدر نفسه أن البحرية المصرية سهّلت دخول السلاح للحوثيين وحلفائهم، بالتزامن مع الأزمة المصرية السعودية الحاصلة بعد التصويت في الأمم المتحدة على قرارين متضادين لشأت الوضع السوري.


كما أوضح المصدر أن سلطات الانقلاب في القاهرة فتحت للحوثيين في الآونة قنوات تواصل مع الاستخبارات المصرية.


ورداً على سبب تزويد مصر للحوثيين بزوارق فيما يمكن أن تتضرر مصالحها في قناة السويس في حال تضرر باب المندب، قال المصدر إن مصر تقف مع الانقلابيين في اليمن وهي على علاقة طيبة معهم وتحديداً بعد ثلاثة أشهر من انطلاق "عاصفة الحزم".


واللحية هي مدينة يمنية تتبع محافظة الحديدة، وهي مركز مديرية اللحية، وتقع على مسافة 110 كيلومترات إلى الشمال من مدينة الحديدة، على السواحل الشرقية للبحر الأحمر. وتُعتبر اللحية ميناء بحريًا مهمًا كان له دور اقتصادي في العصور القديمة لليمن.


في غضون ذلك، قدم المصدر رواية جديدة حول استهداف السفينة الأميركية والمواقع التي قصفتها الولايات المتحدة. وأكد استهداف الحوثيين للمدمرة الأميركية للمرة الأول لكنه لفت إلى أنه لم يكن لديهم معلومات تفيد بأن المدمرة تتبع للأمريكيين.


وتبرز أهمية مضيق باب المندب بأنه يرتبط بممرات أخرى أهمها قناة السويس في مصر، ومضيق هرمز اللذين تمر من خلالهما ناقلات النفط العملاقة لإمداد أوروبا بالنفط في ظل تزايد الاعتماد على نفط دول الخليج.


كما تعكس هذه التطورات أن الصراع في باب المندب، أحد أهم الممرات الاستراتيجية للنقل البحري، لم يعد ذا طابع محلي، خصوصاً منذ إعلان الحوثيين والقوات المتحالفة معها الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، مطلع أكتوبر، استهداف سفينة إماراتية قرابة المضيق.

إضافة تعليق