لماذا يصر السيسي على إحراج مسؤولي الحكومة أمام الشعب؟

لماذا يصر السيسي على إحراج مسؤولي الحكومة أمام الشعب؟

للمرة الثالثة خلال أسبوع، انفعل رئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي، على 3 مسئولين تنفيذيين وأحرجهم على الهواء أمام الكاميرات، رغم أن منصب الأول كمحافظ للقاهرة (لواء شرطة) وكون الثاني أقدم وزيرة بحكوماته، وكون الثالث لواء بالقوات المسلحة؛ ما يدعو للتساؤل حول دلالات توبيخ السيسي لقياداته أمام المصريين.

والسبت، 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري، أحرج السيسي محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، أمام الكاميرات، وأثناء عرض المحافظ لبعض المشروعات سأله السيسي 3 أسئلة عن حجم الأموال المتوافرة في صندوق العشوائيات بالمحافظة، ودخل القاهرة المالي، وعدد الكباري التي تم تنفيذها في 4 سنوات، وهو ما أصاب المحافظ بالارتباك وعجز عن الرد تماما.

هذا الموقف أثار حالة من الجدل بين المصريين حول قدرات المسؤولين الذين يختارهم السيسي، وأسباب إحراجه لهم، واستعراضه لقدراته أمام الكاميرات خاصة وأنه رد على المحافظ بأنه يعلم كل شيء عن دخل مصر.

شاهد السيسي يضع محافظ القاهرة في موقف محرج 

وفي اليوم التالي، أحرج السيسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، خلال افتتاح عدد من المشروعات السكنية بمحافظة القليوبية، كاشفا عن عدم رغبة الوزيرة في إمداد المشروع السكني "أهالينا1" بالفرش والأجهزة والأدوات الكهربية، ومقرعا لها لشرائها غسالات عادية للسكان قائلا: " الدكتورة مش عاوزة تصرف".

شاهد السيسي ممازحآ وزيرة التضامن "الدكتورة مش عايزة تصرف" بعد رؤيته غسالة عادية في إحدى الشقق

وأمس السبت، وفي موقف ثالث، انفعل السيسي، على اللواء أركان حرب محمد عبد الحي، خلال افتتاحه مشروعا زراعيا بمدينة العاشر من رمضان، حيث قرع رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية، الضابط بالجيش، وعنفه للتأخر في إنجاز المشروع، قائلا له: "هي المنظومات لسة مخلصتش (لم تنتهي)؟"، ليرد الضابط: "هينتهي الفترة دي يا فندم"، ليرد السيسي، منفعلا: "فترة إيه؟، كام؟، كام يا محمد ما ترد؟"، فرد اللواء: "هينتهي هذا الشهر"، فرد السيسي: "أنت متأخر 10 شهور".

شاهد إنفعال السيسي على رئيس "الوطنية للزراعات".. أنت متأخر 10 شهور

السيسي يخسر

وفي تعليقه يرى رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور خالد رفعت، أن السيسي هو من يخسر من هذه الطريقة من التعامل مع المسؤولين أمام الشعب، موضحا أن هذا الأسلوب لا ينجح مع المسؤولين المتقاعسين ويضر بهم، قائلا لـ"عربي21"، "بلا شك إن هذا الأسلوب له تأثير عكسي على السيسي نفسه".

عسكري.. والفشل مسئوليته

وحول دلالات هذا التعامل من السيسي، قال البرلماني المصري السابق الدكتور جمال حشمت، إنه "يدير بشكل عسكري لعله يعلن للناس أنه حاسم في إدارته، نظيف في ذمته، حريص علي متابعته لكل التفاصيل".

وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري السابق، أكد لـ"عربي21"، أنه "من جاء بهم، وكلهم كذلك لا يفهمون شيئا فيما يديرونه، وهم يفهمون دورهم جيدا في تلقي الأوامر، وضرورة عدم تشغيل عقولهم؛ وبالتالي ما يفعله فيهم قائد الانقلاب هو خيانة وتجاوز لما تم الاتفاق عليه".

وأوضح السياسي المصري، أن "كل فشل في الادارة بأي مجال في مصر المسؤول الأول عنه من يحكم ويسيطر علي السلطة بحكم القهر والعنف منذ انقلاب 2013".

سيكوباتك متنمر

ومن جانب علم النفس، فسر ‏الاستشاري النفسي والتربوي والاجتماعي‏ الدكتور محمد الحسيني، الوضع النفسي لمن يقوم بتلك التصرفات بأنه "يمتلك قدرة عالية على الآخرين ويضمن أنهم حدث آمن بالنسبة له ويتوقع رد فعلهم، ولأنه شخصية لديه اضطراب داخلي يؤدي ذلك معهم ومع غيرهم ويصنعه مع أولاده وزوجته وأقاربه".

الخبير النفسي أكد لـ"عربي21"، أن تلك الشخصية نفسها لديها اضطراب شخصي ولأنه ضامن رد فعل الأطراف الأخرى فبطبيعة الحال عندما يجد أمامه شخصية ضعيفة يتنمر عليه ويستأسد عليه ويتمادي في التطاول كونه شخصية سيكوباتك مشكلتها أنها تتنمر على كل الضعفاء حولها في حال ضمنت رد فعلهم".

حاكم نفسك أولا

وعبر موقع "فيسبوك" انتقد الساسي المصري الدكتور محمد محي الدين، أسلوب السيسي، مشيرا لواقعة محافظ القاهرة بقوله "سيري البعض فيما سأله السيسي للمحافظ تعاليا وإحراجا بالغا؛ وأراه إنسانيا حوارا قاتلا قد يتسبب في موت أو جلطة أو سكتة وفي أضعف الإيمان في قهر داخلي لن يندمل".

وأضاف الأكاديمي المصري، "أما سياسيا فالحوار يشكل إهانة مباشرة لكامل النظام السياسي الذي يعتليه السيسي الذي كان كأب يوبخ ابنه الفاشل بأنه كان دائما الأول؛ متناسيا أنه ابنه وصنيعة تربيته وتعليمه".

وخاطب السيسي بقوله: "حاكم نفسك ونظامك وأدوات اختيارك وضيق أفق هذه الاختيارات ثم إقهر علي الهواء ماشئت من الرجال".

 وانتقد الناشط خالد كمال، أسلوب السيسي، قائلا: "أكثر ما شغلني هو كيف استطاع السيسي أن يفعل بمصر هذا؟"، موضحا أن المسؤولين لا يعرفون الأرقام لأنه لا توجد لديهم فالأرقام جميعها لدى السيسي وكل الأعمال يقوم بها الجيش، متعجبا مما اعتبره سعادة السيسي بجهل المسؤولين الذي أراده لهم موضحا أنه "لا يريد لأحد أن يفهم ما يدور؛ فقط نفذ ما يُطلب منك".

وعبر موقع "تويتر" أكد المحلل السياسي فهد صقر، أن "إحراج وزرائه على الملأ وأمام جمهور والسخرية منهم أمام الكاميرات وبث مباشر خصلة سخيفة تضاف لخصال السيسي، مضيفا "الرجل يفتقر لأبسط أساسيات القيادة".

إحراج وزرائه على الملأ وأمام جمهور وتهزئتهم والسخرية منهم امام الكاميرات وعلى بث مباشر خصلة سخيفة تضاف الى خصال السيسي. الرجل يفتقر إلى أبسط أساسيات القيادة ولا يصلح حتى أن يكون ناظر في روضة أطفال.


إضافة تعليق