غزة.. فتح معبر رفح "استثنائيا" في كلا الاتجاهين

غزة.. فتح معبر رفح "استثنائيا" في كلا الاتجاهين

فتحت أبواب معبر رفح مجددا بين مصر وقطاع غزة صباح اليوم السبت، بشكل استثنائي في كلا الاتجاهين (الفلسطيني والمصري) وذلك لمدة ستة أيام غير متواصلة.


وكانت السلطات المصرية، قد أعلنت الخميس الماضي أنها ستقوم بفتح معبر رفح  أيام؛ السبت والأحد، وسيغلق الإثنين والثلاثاء على أن يعاد فتحه يومي الأربعاء والخميس والجمعة والسبت.


وقال مصدر فلسطينى في رفح إن البوابة المصرية فتحت أبوابها وبدأت أولى الحافلات بالدخول إليها.


وأشار إلى أن هئية المعابر الفلسطينية، جهزت منذ الصباح الباكر الحافلات المفترض أن تغادر قطاع غزة، عقب إعلان كشوفات المسافرين وأرقام حافلاتهم.


وبيّن أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية في غزة، نشرت منذ ساعات الفجر الأولى، ضباطها وعناصرها في معبر رفح ومحيطه وصالة أبو يوسف النجار بخان يونس، لتأمين وتسهيل العمل بمعبر رفح البري.


وأغلقت مصر المعبر يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014 بشكل كامل، بعد هجمات نفذها متشدّدون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة "كرم القواديس" (شمال سيناء).


ومن الجدير بالذكر أن معبر رفح البري (المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة إسرائيل التي تفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونيْ نسمة)، وتواصل سلطات مصر إغلاقه؛ منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 28 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

إضافة تعليق